مواضيع دون رد

salma amir
salma amir
عضو نشيط
عضو نشيط
النوع :
انثى
عدد المساهمات :
49
السمعة :
5
ولد محمد يوسف شاكر دحلان المعروف باسم محمد دحلان في 29 سبتمبر 1961 في بلدة خان يونس بعد انتقال عائلته من قرية حمامة المهجورة عام 1948 لمواصلة حياتهم في مخيم خان يونس بغزة. قطاع.

بدأ تدريبه الجامعي في كلية التربية الرياضية بإحدى الجامعات المصرية ، ثم غادرها ليعود إلى غزة ، وهناك التحق بالجامعة الإسلامية ، وشارك في تأسيس الشباب في حركة فتح التي تعتبر الذراع التنظيمي والسياسي لحركة فتح في ذلك الوقت ، قبل اعتقاله بتهمة الاحتلال. مواطن إسرائيلي عام 1981 حكم عليه بالسجن خمس سنوات وأفرج عنه عام 1986.

تحتوي قصة حياة محمد دحلان على جميع نقاط الحبكة المألوفة: النزوح والمقاومة والأمل المتزايد وخيبة الأمل العارمة. نشأ محمد دحلان ، ابن لاجئ من منطقة هي الآن جزء من إسرائيل ، في أحد أفقر أحياء غزة وانضم في نهاية المطاف إلى جماعة الصقور ، وهي جماعة مسلحة نظمت هجمات ضد الاحتلال الإسرائيلي.

أمضى العشرينات من عمره داخل السجون الإسرائيلية وخارجها ، حيث أتقن اللغة العبرية وأصبح معروفًا كقائد مقاومة بارز.
عندما أطلق الفلسطينيون انتفاضتهم الأولى في الضفة الغربية وقطاع غزة في أواخر عام 1987 ، قام الاحتلال الإسرائيلي بترحيله إلى الأردن مع غيره من منظمي الانتفاضة الأولى.
عودة محمد دحلان إلى قطاع غزة
عاد دحلان إلى قطاع غزة عام 1994 ، بعد توقيع اتفاقيات أوسلو الأولى. لقد شق طريقه في التسلسل الهرمي لمنظمة التحرير الفلسطينية ونشأ بالقرب من عرفات ، الذي عينه رئيسًا للأمن وكلف رئيس منظمة التحرير الفلسطينية دحلان بدور في المفاوضات مع إسرائيل ، والتي اعتقد العديد من الفلسطينيين أنها ستؤدي في النهاية إلى قيام الدولة في عدة سنوات.

الحياة الزوجية
تزوج محمد دحلان من جليلة فلسطينية من مواليد المملكة العربية السعودية في الأول من كانون الثاني (يناير) 1966 وأنجب منها أربعة أولاد هم فادي وفراس وهديل وأصيل.

يعيش محمد دحلان حاليًا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي وله علاقة وثيقة مع عائلة آل نهيان الحاكمة ، ولديه أيضًا علاقات واسعة مع مختلف قادة العالم ، لا سيما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى