7 الأسباب الشائعة لحرائق المنزل وكيفية منعها


يمكن أن تشتعل النيران العرضية مع عدم القدرة على التنبؤ بشكل مخيف ، وتنتشر دون حسيب ولا رقيب في ثوان ، ويمكن أن تقضي على المنزل في غضون دقائق. حرائق المنازل تعرض كل فرد في المنزل للخطر ، وحتى الحرائق الصغيرة التي يتم إخمادها بسرعة تؤدي في كثير من الأحيان إلى آلاف الدولارات من الضرر. يعد وجود بوليصة تأمين مناسبة أمرًا ضروريًا للمساعدة في تخفيف الخسائر المالية المرتبطة بحريق المنزل ، ولكن من الأفضل بكثير منع الظروف التي تؤدي إلى الحرائق في المقام الأول.


وفقًا للإحصاءات الصادرة عن الرابطة الوطنية للحماية من الحرائق (NFPA) ، هناك أكثر من 350،000 حريق منزلي كل عام في الولايات المتحدة ، مما يؤدي إلى وفاة حوالي 2000 شخص. يمكن أن تبدأ الحرائق بعدة طرق ، ولكنها تندرج عمومًا في واحدة من فئتين: الحرائق الناتجة عن اشتعال الحرارة للمواد القابلة للاحتراق ، والحرائق الناتجة عن التفاعلات الكيميائية. منزلك مليء بالأشياء والمواد التي يمكن أن تحترق في الظروف المناسبة. بعض الأسباب الشائعة لحرائق المنازل مألوفة للجميع ، في حين أن البعض الآخر قد يفاجئك. يساعدك تحديد هذه المخاطر وخفضها على تقليل فرصتك في حريق المنزل ، مما يجعل أسرتك وممتلكاتك أكثر أمانًا.



حرائق الطبخ
المطبخ مع وعاء على الموقد
تعد حرائق الطهي من أكثر أنواع حرائق[URL="https://www.fujairahnews.ae/blog/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87/"] المنازل[/URL] شيوعًا ، حيث تتسبب في حوالي 48 بالمائة من جميع حرائق المنازل. غالبًا ما تكون ناتجة عن الشحوم التي ترتفع درجة حرارتها في الفرن أو في الفرن. يكون الشحوم شديد الاشتعال عندما يصبح حارًا بدرجة كافية (حوالي 600 درجة فهرنهايت ، في المتوسط) وعندما يصل إلى هذه النقطة ، يمكن أن يحترق تلقائيًا ، حتى بدون ملامسة مباشرة للهب. بمجرد إشعال الشحوم ، يكون من الصعب للغاية إخماد النيران.


لا تترك المطبخ بدون مراقبة عند الطهي بالزيت أو عند طهي الطعام الذي ينتج الشحوم ، مثل لحم الخنزير المقدد. تبدأ معظم حرائق المطبخ لأنه عندما يترك صاحب المنزل الطعام الطهي بدون إشراف على الفرن أو في الفرن. بحلول الوقت الذي يتم فيه اكتشاف الحريق ، يكون الوقت متأخرًا جدًا. قم بتنظيف تجهيزات المطابخ تمامًا لمنع تراكم الشحوم بمرور الوقت.


يمكن أن تكون أجهزة الطهي المحمولة ، مثل المحامص والشوايات الكهربائية ، مصدرًا للحرائق. لا تترك هذه الأجهزة المحمولة بدون إشراف ، وتأكد من أنها باردة عند لمسها قبل تخزينها بعيدًا. يجب تنظيف المحامص بانتظام من الفتات التي قد تشتعل إذا تراكمت داخل الجهاز.


خلال موسم الطهي في الهواء الطلق ، يمكن أيضًا أن تكون شوايات الشواء التي تُرك دون مراقبة على سطح خشبي أو بالقرب من الجدران الخارجية للمنزل مصدرًا للنار. يمكن للشواية المدفأة بجوار السياج الخشبي أن تتسبب في نشوب حريق بسهولة ، ومن المعروف أن المشاوي تشتعل الجدران الخارجية[URL="https://www.fujairahnews.ae/blog/%d9%86%d8%ac%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b7%d8%b1%d9%86%d8%ac-%d9%81%d9%8a-%d8%a8%d9%88%d9%84%d9%86%d8%af%d8%a7-%d9%8a%d8%b3%d8%ac%d9%84%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%83%d8%aa%d8%b3%d8%a7%d8%ad%d9%8b/"] للمنزل[/URL] أو المرآب إذا تم وضعه في مكان قريب جدًا.


يمكن إطفاء حرائق الشحوم الصغيرة بسرعة عن طريق إيقاف الحرارة وخنق النار بغطاء معدني. كما أن رش صودا الخبز أو الملح على النار سوف يخمدها أيضًا. من المستحسن أيضًا استخدام مطفأة حريق من الفئة B أو K ، على الرغم من أن المواد الكيميائية يمكن أن تسبب مشكلة تنظيف بارزة.


مع الحرائق الخطيرة ، لا تحاول اخماد الحريق. بدلاً من ذلك ، اتصل بقسم الإطفاء على الفور. تحت أي ظرف من الظروف ، يتم إلقاء الماء على نار الشحوم ، لأن ذلك قد يتسبب في انفجار الشحم الساخن ورمي الشحم المحترق على المنطقة.


أجهزة التدفئة
سخان اللوح
يمكن أن تتسبب سخانات الفضاء المنزلية وسخانات الألواح الأساسية في نشوب حريق عندما تترك الأقمشة والمواد القابلة للاحتراق بالقرب منها. تعد أجهزة التدفئة بمختلف أنواعها السبب الرئيسي الثاني للحرائق السكنية ، وهي مسؤولة عن حوالي 15 بالمائة من جميع الحرائق المنزلية. وفقًا للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية (CPSC) ، تحدث حوالي 25000 حرائق منزلية تسببت في أكثر من 300 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام.


تعتبر السخانات التي تتطلب الوقود ، مثل الكيروسين ، خطرة بشكل خاص ، حيث يمكن أن تشتعل أو تفجر إذا لم تتم مراقبتها بشكل صحيح. يمكن أن تتسبب السخانات الكهربائية في حدوث حرائق في حالة خلل الأسلاك الكهربائية ، أو في حالة ارتفاع درجة حرارة القماش أو الأقمشة الأخرى عندما تتلامس مع الملفات


اتبع دائمًا التعليمات الموجودة على أي جهاز تدفئة تستخدمه ، وافحصه بانتظام للتأكد من أنه في حالة جيدة.


لا تترك المنزل مع تشغيل المدفأة. تحتوي سخانات الفضاء دائمًا على تعليمات تحذر من الاستخدام غير الخاضع للإشراف ، لكن الآلاف من حرائق المنازل يمكن أن تعزى سنويًا إلى ترك هذه الأجهزة تعمل عندما يتغيب مالكو المنازل. تأكد من الاحتفاظ بالمواد القابلة للاشتعال بعيدًا عن سخانات الفضاء.


حرائق كهربائية
مخرج كهربائي
تتسبب أنواع مختلفة من الأعطال الكهربائية في [URL="http://www.fujairahnews.ae/"]الأسلاك المنزلية[/URL] في حوالي 51000 حريق كل عام ، وهو ما يمثل حوالي 500 حالة وفاة ، و 1400 إصابة ، وحوالي 1.3 مليار دولار من أضرار الممتلكات. وفقا ل EFSi (مؤسسة السلامة الكهربائية الدولية). غالبًا ما تحدث الحرائق الكهربائية بسبب وجود دوائر قصيرة تسبب الانحناء (الإشعال) الذي يشعل مواد البناء ، أو من دوائر محملة بالتيار ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأسلاك. تمثل المشاكل الكهربائية حوالي 10 في المائة من جميع الحرائق السكنية ، ولكن هذا النوع من الحرائق غالبًا ما يمثل 19 في المائة من الوفيات الناجمة عن الحرائق المنزلية. هذا على الأرجح لأن الحرائق الكهربائية غالباً ما تشتعل في الأماكن المخفية وتندمج في الحرائق الكبرى قبل أن يكون السكان على دراية بها وكثيرا ما تشتعل هذه الحرائق أثناء نوم السكان.


الأنظمة الكهربائية المثبتة بشكل صحيح آمنة للغاية ، مع عدد من ميزات الحماية المضمنة ، ولكن أنظمة الأسلاك القديمة الخاطئة يمكن أن تكون عرضة للدوائر القصيرة والحمل الزائد. إنها لفكرة جيدة أن تقوم بفحص الأسلاك الخاصة بك من قبل كهربائي محترف ، خاصة إذا كنت تعيش في منزل قديم. ولا تقم بإجراء إصلاحات أو تحسينات كهربائية خاصة بك إلا إذا فهمت مبادئ الكهرباء ولديك خبرة في القيام بهذا العمل.


التدخين
مرمدة
يعد التدخين خطيرًا على صحتك بعدة طرق ، بما في ذلك احتمال اشتعال الحرائق من أعقاب السجائر التي تتساقط على السجاد أو الأثاث أو المواد القابلة للاشتعال الأخرى. حرائق السجائر ومواد التدخين تسبب ما يقرب من 1000 حالة وفاة و 3000 إصابة كل عام في الولايات المتحدة ، وفقا للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق. بينما تمثل السجائر ومواد التدخين الأخرى حوالي 5 بالمائة فقط من حرائق المنازل ، إلا أنها حرائق فتاكة بشكل خاص ، وهي مسؤولة عن حوالي 23 بالمائة من جميع الوفيات الناجمة عن الحرائق - وهي السبب الأكثر شيوعًا. هذا على الأرجح لأن هذه الحرائق تشتعل غالبًا عندما ينام المقيم.


التدخين في السرير أمر خطير للغاية ، ويجب تجنبه دائمًا بأي ثمن. كل ما يتطلبه الأمر هو رماد طائش واحد لإشعال فراش أو بطانية أو سجادة أو قطعة ملابس. إذا كان يجب عليك التدخين ، فقم بذلك في الخارج كلما كان ذلك ممكنًا ، أو تدخن فوق حوض أثناء استخدام منفضة سجائر للمساعدة في تقليل خطر الحريق.


الشموع
شمعة واحدة تحترق بشكل مشرق في الخلفية السوداء
تقدر الرابطة الوطنية للحماية من الحرائق أن الشموع تتسبب في حرائق منزل يبلغ متوسطها 8200 حريق و 15600 حريق منزلي و 80 حالة وفاة و 770 إصابة كل عام في الولايات المتحدة. الوصول إليهم. احتفظ بالمباريات والولاعات في مكان آمن إذا كان لديك أطفال ، ولا تترك الشمعة تحترق أبدًا في غرفة غير مراقبة.


يوم رأس السنة الميلادية وعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة هي الفترة الأولى للحرائق التي تسببها الشموع. يمكن أن تضيف الشموع لمسة رائعة للعشاء العائلي والاحتفال بالعطلة ، ولكن تطفئها دائمًا قبل مغادرة الغرفة. حافظ على لهيب الشمعة على الأقل 12 بوصة من أي مواد قد تشتعل. النظر في خيارات أخرى لتأثيرات الإضاءة الزخرفية ؛ هناك عدد كبير جدًا من المصابيح المضيئة التي تعمل بالبطاريات والتي تكون واقعية بشكل ملحوظ ، وصولاً إلى الخفقان بالطريقة نفسها التي تفعل بها الشموع.


حرائق كيميائية
موقد غاز
على الرغم من أن الحرائق الناتجة عن التفاعلات الكيميائية أكثر شيوعًا في المواقع الصناعية / التجارية ، فإنها أيضًا سبب شائع للحرائق المنزلية. تحدث الحرائق الكيميائية السكنية بشكل شائع عندما تصل الأبخرة المتطايرة من البنزين وغيره من سوائل البترول إلى درجة حرارة نقطة الوميض أو عندما تتصل الأبخرة بمصدر اللهب المكشوف. هناك نوع آخر شائع من الحرائق الكيميائية وهو الاحتراق التلقائي - تفاعل المواد الكيميائية مع الأكسجين في الهواء لإنتاج حرارة كافية للوصول إلى نقطة اشتعال واشتعالها في اللهب.


تسبب الحرائق الكيميائية من أنواع مختلفة ما يقرب من 14000 حريق سنويًا ، وفقًا لـ NFPA ، وعلى الرغم من أن عددًا صغيرًا نسبيًا من هذه الحرائق عبارة عن حرائق سكنية ، إلا أنها قد تكون مميتة بشكل خاص لأنها غير متوقعة.


تخزين جميع أنواع الوقود والمواد الكيميائية الأخرى في حاوياتها المناسبة والاحتفاظ بها في أماكن محمية من الحرارة. من المصادر الشائعة لهذا النوع من الحريق البنزين أو الوقود الآخر المستخدم لتشغيل معدات الحشيش. نصائح لتخزين البنزين بأمان:


استخدام الحاوية المعتمدة. أفضل حاوية تخزين للبنزين هي حاوية بلاستيكية حمراء تُطبع مع وضع الملصقات على أنها حاوية معتمدة.
ملء الحاوية لا تزيد عن 95 في المئة ممتلئة. هذا يتيح مساحة للأبخرة لتوسيع دون تمزق الحاوية.
الحفاظ على حاويات مغلقة بإحكام لمنع أبخرة الغاز من الفرار وربما الوصول إلى مصدر لهب أو شرارة.
قم بتخزين الحاوية على بعد 50 قدمًا على الأقل من مصابيح القيادة ومصادر الإشعال ، مثل الحرارة والشرر واللهب من سخان المياه أو سخان الفضاء أو الفرن. يعد المرآب أو السقيفة المنفصلة مكانًا مثاليًا لتخزين هذه الأنواع من الوقود. في حالة عدم وجود مثل هذه المساحة ، قم بتخزين حاويات الوقود على الجدار الخارجي للمرآب المرفق ، إلى أقصى حد ممكن من أماكن المعيشة.
سبب آخر للحرائق الكيميائية هو عندما تسخن الخرق الزيتية تلقائيا. لا تقم أبدًا بتخزين الخرق المنقوعة بالنفط أو المنقوعة بالكيماويات بعد استخدامها ، ولا تكدس أبدًا في كومة ، لأن الحرارة يمكن أن تتولد تلقائيًا عندما تتحد الأبخرة مع الأكسجين. يجب أن تنتشر الخرق الزيتية في مكان خارجي حتى يتبخر الزيت. بمجرد أن تجف تمامًا ، يمكن غسلها لإعادة استخدامها.


إن أمكن ، يُخزن مخففات الطلاء والأرواح المعدنية وغيرها من السوائل القابلة للاشتعال في خزانة مقاومة للحريق ، وهو موقع منفصل جيدًا عن أماكن المعيشة. تأكد من حفظ الحاويات الفردية بإحكام.


أشجار عيد الميلاد
أشجار عيد الميلاد هي تقليد عطلة للعديد من الأسر ، لكنها تأتي مع بعض المخاطر. تميل الأشجار دائمة الخضرة إلى الجفاف مع مرور الوقت ، وبحلول نهاية موسم العطلات ، يمكن أن تشكل خطرًا شديدًا من نيران الفلاش. يمكن للضوء الساخن أو الشرارة أن تضبط الشجرة على الفور ، وتنتشر هذه الحرائق بسرعة مذهلة ، فتغمر الغرفة في غضون ثوانٍ. على الرغم من أن الحرائق التي تسببها أشجار عيد الميلاد أقل شيوعًا من الأسباب الأخرى (حوالي 170 حالة سنويًا في الولايات المتحدة ، وفقًا لإحصاءات إدارة الإطفاء) ، فقد تكون هذه الحرائق مميتة جدًا. واحد من كل 45 حريق شجرة عيد الميلاد يؤدي إلى الموت.


تعتبر الأشجار الاصطناعية المصنوعة من الإبر المصنوعة من الفينيل أو البلاستيك أكثر أمانًا في هذا الصدد ، ولكن لا يزال خطر نشوب حريق كهربائي من سلك سيء في خيط المصباح الكهربائي أو مخرج مفرط التحميل. لا تترك أضواء شجرة عيد الميلاد متصلة عندما لا تكون في المنزل أو أثناء النوم ، بغض النظر عما إذا كانت الشجرة طبيعية أو اصطناعية. افحص الأشجار الطبيعية بانتظام للتأكد من أنها ليست جافة جدًا. تأكد من إبقاء خزان المياه ممتلئًا ، مما سيمنع الشجرة من الجفاف.


يمكن لأضواء شجرة عيد الميلاد الأقدم التي تستخدم المصابيح المتوهجة أن تولد قدراً كبيراً من الحرارة ومن الأفضل استبدالها بالأضواء التي تستخدم مصابيح LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) ، والتي تكون أكثر برودة بكثير عند اللمس. ولكن يجب فحص جميع أوتار المصباح الكهربائي وإهمالها بانتظام إذا كانت تظهر أسلاك عارية أو مشكلات أخرى.


تستخدم أضواء العطلات أحيانًا في أماكن أخرى بالمنزل ، مثل النوافذ المحيطة. يمكن أن تؤدي هذه الأوتار الخفيفة أيضًا إلى اشتعال الأقمشة أو المواد الأخرى إذا كانت معيبة أو إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.